Rechercher dans ce blog

lundi 8 février 2010

كلام عن مازونة والمدية وهيام بهما


ة القصيدة كن أول من يقيّم
ولا دَمـارْجـي ظْهرْ لي شاوا iiنْهارْ

واقـفْ كِي المدْهوشْ مالْقيت iiجبابرْ
لْـبَـزّيوَشْ طْلَعْتْ وَدْموعي iiمدْرارْ

مـقـامْ الـمـحْـجوبْ نَلْقاهْ iiمقابرْ
مـا وْجدْتْ المحْبوبْ ولا بو iiالانوارْ

لا الـعرْبي مُولايْ ولا سّي iiالطّاهرْ
لـلـشـارَعْ نْـزَلْتْ فُؤادي iiمَغْيارْ

لا بـلْـغـيث يْغيثْ ذا العبدْ iiالحايَرْ
ولا بـن عَـصْـمـانْ ولا بَنْ iiقيّار

بَنْ طيبة وطْسِيسْ غابوا على iiالناظَرْ
الـمَـرْجـاشْكيرْ طْلعتْ وْأنايا iiفكّارْ

لا بـوشْـنـافة لْقيت ولا بَنْ iiطاهرْ
الـشـيخْ الفَحْصْ اللِّي بَحْذاهُمْ جارْ

ولا بـن يـزّة ولا عـسـلْ يَتْقاطرْ
فـي الرجالْ العياد طَوّلْت iiالمشْوارْ

وبْـكـيـتْ عْلى بلِحصيني iiبالجايرْ
شـيـخْ اسْطنبولي وَ مصطفى فخّارْ

والـشيخْ بلْجباسْ والعْزيزْ iiبالطّاهر
شـيخْ عْلي الصْغيرْ الطلبة iiالأحرارْ

الـلِّـي كـان الـعصْرْ بِهم iiيتْفاخرْ
سْألْتْ عْلى شَرْقي و عاشورْ iiالنجارْ

وعْـلـى بَـلْقاضي اللي هو iiتاجرْ
لْـويتْ لْبابْ القرطْ وَدْموعي iiغْزارْ

بـوشـنـافة الصنديد م الدنيا iiسافرْ
لا بـلْـقـايـدْ بان في وقتْ الهجّارْ

مـاوْجَـدْتْ المديرْ بنْ عبْدي الماهرْ
جْـلَـسْتْ عْلى الطْريقْ ميَّار وْنظّارْ

لا الـحاج بحجْ جازْ ولاسي iiالنّاصرْ
لا الـصـحْراوي مرْ منّايا لا نظّارْ

لا الـحـاج سْـليمان سلْسانُه iiذاكرْ
لا بَـنْ حميدة عْلى حْصانُه لا صَفَارْ

نـعـنـيـهْ الـحداد زيتون iiالماهرْ
لا طـايْـلـة الملاّحْ لا قادي iiنحّارْ

لا الـشـيخ الحنّونْ للْبلادْ جا iiزايرْ
لا بـابـا عـلي ، لا الزبير iiالبقّارْ
لا الـسـقْـدي ولا الـقندوزْ iiالعابرْ
لا بـلْـحُـفْـري ، لا الرقّادْ iiالبهّارْ
لا بَـنْ عيمَشْ جازْ ، لاخوهْ iiالطاهرْ
لا بَـنْ خـاوَة عـلي الشهيد iiالدَّرّارْ

بـن قبايلْ عْلي حدْما وْجَدْتُه iiحاضرْ
وْ لا أولادْ مَرْمُوزْ لا شيكو iiالأحرار

مـشـيتْ بْخوطى ثاقْلة ناوي iiزايرْ
قْـصَدْتْ البَرْكاني وْغًلْقوا باب iiالدّار

لاحُـوا سـحْـبَه على الهْلال iiالنايرْ
نَـكْـروا بُـرهانُه الأشقيا iiالأشرارْ

وجْـهـادُه نَكْروهْ في الزْمان iiالغاير
ياجوج وْماجوج هجْموا عْلى iiالأوكارْ

مْـعـاهُـمْ الـمرَّادْ والجْرادْ iiالطايرْ
هـذِه هـي قَـصْتي في نَصْ iiنْهارْ

الـحقْ مْعايا يا كان مَ الوْطَنْ iiنْهاجرْ
اسطنبولي المحْبوبْ ماذا شْرَبْ مْرارْ

راضـي بَـالأقـدارْ وعْليها iiصابَرْ
الـصـلاة عْـلى أحمدْ خيرْ الأبْرارْ

مـنْ صـلـى عْـلـيهْ حقاً iiيتْباشَرْ
وعْـلى الأصحابْ والأهل iiالأطهارْ

رْضـاهُـمْ لـلمؤمنين زادْ iiالمسافرْ
وعْـلـى الـتّـابْعين سنّة iiالمختارْ

وعْـلى أهْلْ التوحيدْ غايبْ iiوْحاضَرْ
محمد المحبوب اسطنبولي
المدية في مارس 1994
28 - ديسمبر - 2007
بل الشكر لكم...
كن أول من يقيّم
لا شكر على واجب أستاذتي ، يسعدني أن الموضوع نال إعجابك ، فالمدية لؤلؤة من لآلئ الجزائر وواحدة منها ، هذا ولا زال للحديث بقية ...
تقبلي سلامي سيدتي، وتحيّات والديّ الحارة محمولة على بساط النسائم العليلة .
المعاني ..
كن أول من يقيّم
معاني التعابير المسطر تحتها :
نصْ: نصف
ناشْفة: جافة
الخاسر: هنا بمعنى المعطل والذي أصابه عطب
فرع الشرفا: أي ناحية الشرقاء
العْداسي: عديم الحياء
اللّي: الّذي
يدبو: يركب دابة
راه: إنه
جُزْتْ: مررت
الامرار : المرارة
إذا بقاش نزيه راه حي وصابر: إذا بقي نزيه فإنه حيّ وصابر
حجبان : مختفي
مساليخ: كناية عن التجرد من الحياء (من السلخ)
الناير: النيّر
ولد عداس : هو نفسه العداسي أي عديم الحياء
بكري : من زمان
وْنيس: أنيس
برمت: (قصدتها وذهبت إليها)
خلاّو : تركوا
تتمة المعاني
كن أول من يقيّم
حَوَّسْت : بحثت
مْوَايَر:إمارة بمعنى أثر
شَرْشَار :نبع أو شلاّل
فَرْفَر :رفرف وطار
سَوَّلْت :سألت
حُومَة :حي
شَوَا نْهَار :طول النهار
أنَايَا :أنـا
فَكَّار: أفكّر
الهَجَّار:(أو الهَجّارَة) بمعنى وقت الزوال
مِيَّار:مترقّب
مَنَّايَا :من هنا
خوطى:خطوات
الْحَقّ مْعَايَا يَا كَان مْ الْوَطَن نْهَاجَر :الحق عليّ ،ما كان عليَّ أن أهاجر من وطني.
غوص إلى أعماق التاريخ
كن أول من يقيّم



من نفس الكتاب (تاريخ المدن الثلاث) ، أنقل مقال لـ"مولاي بلحميش" بعنوان مدينة المدية عبر العصور

مولاي بلحميش
مدينة المدية عبر العصور
1-اسمها الحقيقي ومعناه :

اختلف المؤرخون في تسمية هذه المدينة ، وتعددت الروايات في صيغة الاسم وفي نسبه وفي تاريخه .
فهل المدية من LAMBDIA القرية الرومانية التي سبقت في نفس المكان ، مدينة المدية ؟
وهل هي كلمة بربرية كما زعم بعضهم وقال أن معناها "العلو" ، و"الأرض المرتفعة" ؟
وهل رواية بن خلدون (كتاب العبر ج 7) هي الصحيحة وقد قال في حديثه عن النعمان بن يغمراسن الزياني (681-703هـ) :
"نهض عثمان بن يغمراسن إلى المدينة و بها أولاد عزيز من توجين (وهم بربر من زْنَاتَة) فنازلها وقام بدعوته فيها قبائل يعرفون بـ"لَمْدِيَّة" وإليهم تنسب."
وفي موضع آخر يقول بن خلدون : "لَمْديَّة ..هو اسم بطن من بطون صنهاجة وقد استولى محمد بن عبد القوي (أيام بني عبد الوادي) على حصن هذا البطن المسمى بأهله ونطق بعضهم بلمدونة والنسبة إليها لَمْدَاني "

2-تأسيس المدية:
متى كان ؟ من المؤسس الحقيقي لها ؟
لا نعرف شيئا عن ذلك بالضبط.
وأما رواية من قال أن بُلُكِين بن زيري هو الذي أسسها حوالي 250 هـ فغير صحيحة ، فقد وجدت المدية قبل العهد


الزيري بكثير.




فعندما قال الشيخ سيد أحمد بن يوسف (ولد بالقلعة بني راشد بين 1468 و1475 / توفي سنة 931 هـ -1524 م ودفن بمليانة) : " المدية ، المهدية ، يدخلها الشر ويخرج منها العشية ، لو كانت امرأة ما نأخذ إلا هي " زعم البعض أن المهدية معناه أن البلدة قديمة عتيقة وأنها بنيت في مكان آخر ثم نقلتها الملائكة الى مكانها هذا . وقد أسس الرومان في عهد لا يذكرونه مدنا كثيرة بما كان يسمى Mauréranie Césarienne مثل (الجزائر المدينة Rusguniae ) و(تيبازا Tipassa ) و (تنس cartenae ) كما أسسوا مدنا أخرى بنوميديا شرق القطر ووسطه مثل (سور الغزلانThamarammaa Auzia ) قرب البرواقية و لمدية Lambdia .

وقال أبو عبيد البكري الأندلسي (من رجال القرن -5هـ- 11 م) في كتاب المسالك والممالك ((المدية ...بلد جليل قديم ))
وقال الحسن بن محمد الوزاني الفاسي الأسد الغرناطي Léon l’africain : ((إن الأفارقة القدماء بنوا هذه المدينة في حدود ما كان يعرف بنوميديا Nomédie .))
وقال مرمول Marmol (مؤرخ اسباني من القرن 16 ، عاش مدة في المغرب الأوسط فو جيوش النصارى ) أن المدية عتيقة قديمة أسست في سهل خصب جميل .
فيؤكد كل ما ذكرناه أن المدية سبقت بني زيري وأنها أقدم من أشير .

3-المدية في القرون الوسطى الى بني زيان:
أجمع الكتاب على أن زيري بن مناد (في أيام الخليفة الفاطمي الثاني أبو القاسم القائم (322-324 هـ /934-936م ) أسس أشير قرب حصن عرف فيما بعد بـمنزه بنت السلطان على جبل تيطري (ولعله الكاف الأخضر اليوم)
وكان تأسيس أشير حوالي 324هـ-935م .
وبنو زيري من صنهاجة ومن أعوان الفاطميين على الخوارج وامتدت دولتهم في القرن العاشر الميلادي (الرابع الهجري) من تيارت غربا إلى زاب شرقا ،وضعت مراكز مثل الجزائر ومليانة والمدية ، وفضّلهم الفاطميون على غيرهم لأنهم أقدر الناس على محاربة بدو الزناتة جيرانهم في الناحية الغربية ،ولما تسلم زيري بن مناد سنة 349هـ-960م حكم تيارت من يد الفاطميين ، أذن لابنه بولوغين (بلوكين) بتأسيس ثلاثة مراكز ((الجزائر ، مليانة ، المدية ما بين 350 هـ و360 هـ ))
وفي الواقع فإن بولوغين (بلوكين) لم يؤسس هذه المدن التي كانت موجودة من قبل بل أدخل عليها تعديلات واصلاحات وبنى بها وشيد .




يقول ابن خلدون في حديثه عن المدية في ذلك العهد "وكان المختط لها بولوغين (بولوكين) بن زيري "(كتاب العبر ج 7 )
حتى إذا كان القرن الخامس الهجر الحادي عشر الميلادي احتل الثعالبة (وهم بطن من المعقل ) الناحية بين التيطري والمدية كما حكم أبو الفتوح بن حنوش أمير سنجاس نواحي المدية في نفس القرن.

4- المدية في عهد بني زيان أصحاب تلمسان :
قال ابن خلدون في الخبر عن أبي يحيى يغمراسن بن زيان (مؤسس هذه الدولة بتلمسان) مع مغراوة وبني توجين ((وهم زناتة منتقلون دفعهم التيار نحو المغرب وأصبحوا في القرن السابع الهجير أي الثالث عشر الميلادي ما بين الونشريس والسرسو والمدية ولهم قلعة بني سلامة التي أوت ابن خلدون ))وعندما انتشر عهد الخلافة (خلافة الموحدين بمراكش حوالي 646 -1248م ) وكثر الثوار والخوارج بالجهات ..تغلب بنو عبد الواد على نواحي تلمسان الى وادي "صا" وتغلب بنو توجين على ما بين الصحراء والتل من بلدة المدية الى جبل الونشريس....))
وبادر ملوك تلمسان بالاستيلاء على المدية بما لها من أهمية استراتيجية –إذ هي في طريق الجنوب وفي طريق الشرق الجزائري - . فتغلب بنو عبد الواد على عامة أوطان بني توجين وكانت حالتهم مع هؤلاء تختلف بين الحرب والسلم ولما استولى محمد بن عبد القوي عل المدية وعلى ضواحيها أنزل بها أولاد عزيز بن يعقوب من حشمه وجعلها لهم موطنا وولاية . وجاء في خبر سعيد عثمان (681-703هـ/ 1282-1303 م ) مع مغراوة وبني توجين مايلي :
لما عقد عثمان بن يغمراسن السلم مع يعقوب بن عبد الحق المريني صرف وجهه إلى الأعمال الشرقية من بلاد بني توجين ومغراوة (من زناتة) فصارت بلاد بني توجين كلها من عمله ..ثم نهض بعدها الى المدية (سنة 688) وبها أولاد عزيز (من توجين) فنازلها وقام بدعوته فيها قبائل يعرفون بلمْدِيَّة وإليهم تنسب المدية غدروا-حسب قول ابن خلدون –بأولاد عزيز ومكنوا السلطان الزياني من البلدة ، فقام يحيى بن عطية كبير بني تغرين ومال الى السلطان المريني المناهظ لبني زيان وبايع يوسف بن عبد الحق ورغبه في ملك الونشريس ثم عاد الى بلاد بني توجين فشردهم عنها وانتهى الى المدية فافتتحها واختط قصبتها وبعد مدة بعث أهل المدية بطاعتهم للسلطان عثمان بن يغمراسن فتقبلها منهم وأوعز ببناء قصبتها .......ابن خلدون
ولما توفي أبو سعيد هذا خلفه ابنه أو زيان 703هـ- 1304م فتغلب على المدية ، وانتهى الى جبل حصين بن زغبة في جبل التيطري ، ثم اجلبوا على المدية ، وملكها أبو زيان ، وعاد حصين وامتلك نواحيها وامتنع عليهم مصرها ، ولما هلك أبو زيان 1308م-707هـ ، قام أخوه أبو حمو وأراد أن يقسم أعماله بين أولاده فعين المنتصر على مليانة ونواحيها وأبا زيان على المدية وما إليها من بلاد حصين وعندما رجع السلطان المريني أبو الحسن من تونس ونزل بالجزائر وأراد أن يحارب بني زيان ، انظمت إليه قبائل من المغرب الأوسط مثل الثعالبة وصاحب الونشريس (وهو نصر بن عمر بن عثمان) وسويد وزناتة ، وانظم لأبي ثابت الزياني مغراوة .
فأخذ أبو ثابت على منداس وخرج على السرسو ولحق به مدد السلطان أبي عنان المريني (الخارج على أبيه) فشرد الزياني أثار الأعراب ولحق أحياء حصين بجبل التيطري ثم عطف على المدية ففتحها وعقد عليها لعمران بن موسى الجلولي وخلع السلطان المريني أبي عنان (أباه أبا الحسن ) وزحف الى تلمسان وحاصرها سنة 732-1332 فهزم ملكها وأباد بني عبد الواد ونزل المدية ثم أطل على بجاية (ابن خلدون)
ودب الضعف في دولة تلمسان وأصبح ملوكها في أواخر القرن 15 م لا يستطيعون قمع الفتن ولا منع الأعراب من غزو اعمالهم .فانفصلت المدية عنهم ومالت الى أمير تنس –وأمير تنس من الزيانيين استقر بعيدا عن تلمسان-
وكان أمير تنس أقدر من ملوك تلمسان على حماية المدية لأنه أقرب إليها وبيده ما ليس بيد ابن عمه هناك...
وهذه المدة مطلع السادس عشر ، زار المدية الرحالة الشهير "الحسن بن محمد الوزاني الفاسي " والمعروف عند الغربيين ب Léon l’africain فقد أعجب بالمدية وبموقعها وبأهلها : "فالمدية مبنية في سهل جميل خصب تسقيه أنهار كثيرة وأهلها أغنياء يسكنون دورا جميلة ، وقد استقبلوني بحفاوة وإكرام كأنني أمير المدينة ...وإذا زارهم أجنبي ذو علم ومعرفة فإنهم يعظمونه ويبجلونه ويبقونه عندهم لفصل ما بينهم من القضايا ويعلمون بقوله ويصوبون رأيه ...وأقمت عندهم شهرين..."

5-المدية في العهد التركي (1516 الى 1830):
ما هو سبب دخول الأتراك الى المغرب الأوسط ؟
في القرن السادس عشر ، عندما عمت الفوضى في المغرب ودب الضعف في الدول القائمة (بنو حفص في تونس، بنو عبد الواد في تلمسان ، وبنو مرين في فاس) عزم الاسبان على ضرب الاسلام في دياره بعد اخراجه من آخر مصر من الأندلس سنة 1492 بسقوط غرناطة ، فاحتل النصارى المرسى الكبير 1505 ووهران 1509 وبجاية 1510 فضاقت حالة المسلمين لا سيما بمدينة الجزائر فاستدعى شيخها "سالم التومي " وأعيانها الأخوين "عروج" و"خير الدين" لاعانتهم على الاسبان ، وقد اشتهر الأخوان في تونس بالحزم والاقدام والجرءة في البحر وانقاذ المسلمين .
فجاء عروج الى الجزائر وانتصب ملكا على المدينة وانطلق في بسط نفوذه داخل البلاد . واحتل عروج المدية بعد انهزام أمير تنس "حماد بن عبيد" بالمتيجة حوالي 1517 ، ثم ترك بالمدية حامية مؤلفة من الأتراك وبعض الأندلسيين وعاد الى الجزائر.
وخلفه أخوه 1518 وألحق الإيالة بالمملكة العثمانية فزوده السلطان العثماني بالمدد فعزز خير الدين المراكز الهامة في البلاد بتأسيس قواعد عسكرية تسمى (التوبة) وبعد ذلك فكر الأتراك في إدارة هذه البلاد فقسموها الى بايلكات :
1 دار السلطان (تقريبا عمالة الجزائر اليوم ودلس)
2 بايلك الغرب وعاصمته مازونة ثم معسكر ثم وهران
3 بايلك الشرق وعاصمته قسنطينة
4 بايلك الجنوب وعاصمته المدية
وكان هذا أصغر الثلاثة ، وقد أدخلت عليه تنظيمات عديدة ما بين 1518 و 1775
وقد نظمه للمرة الأولى حسن بن خير الدين (الذي عين على رأس الإيالة مرارا بين 1526 و1567 ) وأصبح هذا البايلك يسمى بايلك التطري ، متى ؟ فإننا لا نعرف التاريخ بالضبط .
ولكن بيّن مرسوم في سنة 1548م/955هـ بمقتضاه يعفى الباي رجب الشرفاء من دفع الغرامة والضرائب وكان باي التيطري ، في أول الأمر يقيم تارة بالمدية وتارة ببرج سِبَاو حيث توجد للقادة الأتراك مزارع وبساتين بوادي إيسير Isser .
وكانت قبائل وادي سيباوو الى 1775 تابعة لبايلك التطري .
وعين على رأس هذا البايلك – بين 1516 و1775- حوالي 18 بايا نذكر منهم :
رجب: 1548
شعبان: 1633
فرحات: 1663
عصمان: 1763
سفطة: 1775
ولم يتركوا في ميدان من الميادين ما يذكرون به ، واشتهر من بين هؤلاء الباي عصمان الثاني والباي سفطة.
فأما عصمان فإنه عين على التيطري سنة 1763 واشترى مزارع عرفت فيما بعد ببلاد سيدون عند أولاد حسن بن علي كما عرفت بحَوْش عصمان ، وبنى مخازن ومستودعات واصطبلات ومنه كانت تنطلق الغارات على النواحي الجنوبية.
وكان عصمان يغزو القبائل حتى وقع يوما في قبضة أولاد سيدي أحمد (وهم فرع من أولاد نايل) فقتلوه ، بجنوب زاغر توجد الى يومنا كدية تعرف بكدية الباي .
وامتنع من خلفه من غزو قبائل الجنوب الى أن عين الباي سفطة فحاول تجديد الغارات على أولاد نايل فلقي حتفه أثناء معركة . وحدث في سنة 1775 تعديل على إدارة بايلك التيطري فبعد 227 سنة من الحكم التركي بقيت مشاكل هامة بدون حل :
*خروج قبائل سيباو عن الطاعة بصفة مستمرة .
*ثورات قبائل الجنوب غير المنقطعة.
*فشل الغارات على الجنوب.
*انسحاب عدد من القبائل التي أعلنت استقلالها.
فأعاد الأتراك النظر في نظام البايلك الإداري وكونت بلاد القبائل بين أيسر وخنشلة قيادة caidat يحكمها آغا الجزائر ، بعد أعوام جرد بايلك التطري من ناحية طابلات و البويرة ، وأصبح مقر باي التطري واحدا هو المدية ، كما أصبح للبايلك حدود معينة :
1- في الشمال قبيلة مزايا وبني صالح فوق البليدة وبني مسعود .
2- وفي الشرق قبيلة بني سليمان وعريب .
3- وفي الغرب قبيلة جندل وأولاد خليفة .
وقسم البايلك الى أوطان لحل القبيلة ...يحكم بعضها آغا العرب مثل( مزليبيا وعريب) وبعضها الآخر خوجة الخيل وهو عضو الديوان ومسؤول مالي (مثل زناخة وعبادلية) وأولاد سيدي عمر وأولاد سيدي موسى وتسمى هذه القبائل العزل تدفع جميع أنواع الضرائب وتقوم بجميع الخدمات لفائدة الباي أو الداي.
وكان على المدية حاكم تركي يعينه داي الجزائر (وكان هذا الأخير يخشى سلطة باي التطري (والمدية قريبة من الجزائر) .
وتمتد سلطة هذا الحاكم الى ضواحي المدينة .
وما بقي قسّم الى تل أعلى وتل أسفل أو تل جوبي ، وكان الأول يضم قبائل بني حسن :
حسن بن علي ، بني يعقوب ، وزرة ، عوامري ، ريغة ، هوارة .
وهذه القبائل مستقرة تتعاطى الفلاحة .
والثاني يضم قبائل الجنوب المتنقلة في بعض الفصول الخاضعة لشيوخها المحليين :
دواير ، تطري ، أولاد حمزة .
أما "قايدة ديرة" فهي منطقة خاصة بشرقي البايلك ، مركزها سور الغزلان حيث كانت توجد حامية تركية ويضم قايدة ديرة :
أولاد عبد الله ، أولاد بركة ، أولاد دْريس .
وأخيرا كان جنوب البايلك يضم قبائل من الرحالة : زيانة ، عبادلية ، أولاد نايل ، أولاد سيدي عيسى .
وأسس الأتراك قايدة أولاد المختار في الجنوب حتي يكون حاجزا بيهم زبين البدو، ويمنع هؤلاء من غزو الشمال وعين الدو مصطفى بن سليمان أوزناجي (من 1775 إلى 1794) ومطماطة وجندل وبعض قبائل شلف .
وتقدمت نحو المدية لطرد الأتراك منها ، فتصدى لهم الباي بقومه وشرد جمعهم وجيء بزعمائهم فقتلوا وعلقت رؤوسهم على أسوار المدينة .
وبعد درقاوة تزعم التيجانية حركة محاربة الحكم التركي وحاول الباي حسن (1801) الاستيلاء على عين ماضي ، ولم يستطع وكرر الحملة على التيجانية سنة 1818 ، واقد انتصر دعاية التيجانية وكان آخر باي التطري هو مصطفى بومزراق 1819-1830 ، وكان قبل تعيينه خليفة للباي ، فغزا أولاد المختار بالجنوب وأولاد أفرج وأولاد شعيب . ويقال انه بنى جامع مزاري .
وكان ضابطا ماهرا وقد شارك في واقعة اسطاوالي staoueli ، وبعد الهزيمة عاد الى المدينة ، إلا أنه وجد الوضع قد تغير والأهالي قد ثاروا فنهبت البرواقية وبادرت وزرة بالإستيلاء على خيل الباي وبغال الموجودة بجنان الباي فانسحب بومزراق من المدية مدة ثم عاد إليها ثم غادرها والتحق بالاسكندرية وبها توفي .


تتمة المقال
كن أول من يقيّم

6-المدية بعد 1830 :
كانت المدن الجزائرية منذ القرن 18م في انحطاط مستمر ، فقدت نشاطها وحضارتها وخلت من عدد كبير من سكانها ، فالجزائر مثلا كانت من أعظم الأمصار في القرن 17 (100000) نسمة ولم يبق فيها إلا 30 ألف نسمة حوالي سنة 1830م ، وافتقرت وهران واقفرت من أهلها وأصبح هؤلاء 900 ن . وكذلك شأن تلمسان منذ استيلاء الأتراك عليها (155) ، أما المدية فإنها مع قلة عدد سكانها (يتراوحون بين 400 و500 ن) فقد حافظت على أهميتها وعلى دورها السياسي والإقتصادي ، فهي عاصمة بايلك التطري ، وهي قاعدة عدد كبير من الأتراك والكلغان ، وهي في طريق تجاري بين الجنوب والشمال .

الحملة الفرنسية الأولى على المدية :
من نتائج ثورة جوليت 1830 في فرنسا أن جيشها هنا أصبح يشعر بعدم مبالاة القادة والساسة بشؤونه وأصبح الجزائريون بعد سقوط شارل العاشر (charles X) يتوقعون انسحاب الفرنسيين من أرضهم ، وتساءل الجنود ما فائدة احتلال الجزائر العاصمة وحدها .
وعين كلوزيل clauzel في سبتمبر 1830 إلى فيفري 1831م ، فكانت سياسته ترمي إلى أهداف ثلاثة :
*بقاء الفرنسيين في الجزائر العاصمة.
*إنشاء إدارة فرنسية للأماكن المحتلة.
*التوغل داخل البلاد حتى يكون للمعمرين قواعد ثابتة لا ينازعهم فيها أحد ، لاسيما وأن الرأي العام الجزائري بدأ يميل ألى المقاومة مثلا :
استمال بومزراق الأتراك ،وهاجم ابنه القوافل الفرنسية عدة مرات.
وهاهو بن مزمون قائد فليسة يعلن عن عدم رضوخه للفرنسيين.
فقرر كلوزيل clauzel حملة على المدية (التي هي في نفس الوقت حملة استطلاع) ، لماذا ؟ ليتخلى المسلمون عن كل أمل في انسحاب فرنسا من الجزائر ولرفع معنوية الجيوش ولمعاقبة باي المدية الذي كان في نظرهم رمز المقاومة ، وأخيرا لأن المدية تحكم مع البرواقية طريق الجنوب ،فخرج الفرنسيس من الجزائر في 17/11/1830 في 10000 جندي ودخلوا البليدة ونهبوها نهبا وكانت المقاومة شديدة ، ثم استولوا على ثنية مُزايا Mouzai ثم دخلوا المدية في 22/11/1830 فعزلوا بومزراق وعينوا بايا آخر هو مصطفى بن الحاج عمر ، ثم عادوا إلى الجزائر .
وكان سلطان المغرب مولاي عبد الرحمان قد احتل تلمسان وجعل على رأسها مولاي علي ،إلا أن الأهالي ثاروا على السلطان وطردوا ممثله فبعث مولاي عبد الرحمان قائدين للدوائر كانا معتقلين بفاس فجمعا جيوشا ونصبا ممثلين للسلطان العلوي ، أحدهما في مليانة والآخر في المدية ، ولم يطل نفوذ السلطان هنا وعاد برتوزين Berthezene إلى المدية ودخلها في 29 جوان 1831م.

عهد الأمير عبد القادر:
كان الأمير بعد تأهبه للمعركة (بعد 1834) يفكر في ضرورة توسيع دولته من الناحية الشرقية بضم التطري والمدية وبالاستيلاء على مليانة حتى يتمكن من محاربة الأجانب .
ففي 1835 دخل مليانة ونصب أخاه الحاج محي الدين الصغير على رأسها ثم فكر في المدية وكان عالما بأهميتها الجغرافية والاستراتيجية (هي في طريق الجزائر والجنوب وهي قاعدة ستنطلق منها غارات على النواحي الشرقية ، وهي حصن يحمي الناحية الغربية) .وكانت نواحي المدية خاضعة لنفوذ ولي من أولياء درقاوة هو :
الحاج موسى الدرقاوي : الذي أعلن الجهاد على النصارى فقدم الى المدية في أفريل 1835 وطلب من سكانها أن يسلموا له يهود المدية وأباضييها فامتنع السكان ، ثم صالحوا هذا الشيخ وسمحوا له بدخول المدية ومنها انطلق على حماره لقتال الفرنسيس (فسمي "بوحمار") ولم يرض الأمير بغيره ليتزعم الجهاد ، ونزل عبد القادر من مليانة في 20 أفريل 1835م واصطدم بالحاج موسى في حوش عمورة على 12 كيلومتر من لربعة بني جندل ، وانهزم الحاج موسى فمكنه هذا النصر من فتح المدية وعين خليفة له بها :محمد بن عيسى البركاني ، وأعدم أنصار الحاج موسى ثم عاد إلى معسكر ، وقبل مغادرته المدية استقبل الأمير مبعوثا فرنسيا وهو القبطان Capitaine St Hippolyte الذي جاء ليهنئه ويسلمه بعض الهدايا .
وتعكر الجو بينه وبين الفرنسيس فكان الأمير يغزو القبائل المبايعة لفرنسا وكان كلوزيل clauzel يغزو القبائل المناصرة لعبد القادر وهكذا عاد كلوزيل مرة أخرى إلى المدية في مارس 1836 ليفرض على السكان الباي "محمد بن حسين" الذي عينته السلطة الفرنسية ، فكان رد فعل الأمي سريعا فهاجم أنصاره المدية واستولوا على المدينة وبعثوا الباي إلى وجدة حيث قتل ، لكن في 7 أفريل 1836 دخل دي ميشال Desmichelas المدية من جديد .
وتطور الوضع شيئا فشيئا وعاد الأمير إلى وادي شلف سنة 1837 ، ثم إلى المدية وألقى القبض على 80 من الكرغلان ، وبعث بهم إلى مليانة ، وفي أثناء إقامته بالمدية ، استقبل الأمير أعيان البليدة ثم نصب بعد ذلك أخاه "الحاج مصطفى" خليفة له على المدية .
ثم زحف أول ديسمبر 1837 إلى أولاد المختار جنوب المدية ، وكان يوجد بهم رجل يدعى "الحاج عبد الله " أتى من المغرب الأقصى وتنبأ وادعى أنه المهدي ، فوقع هذا في قبضة الأمير ، فبعثه إلى سلطان المغرب الذي كان في طلبه ، ولكن خصوم الأمير مثل الدواير والعبيد وناخة وأولاد نايل وأولاد المختار ، لا زالوا يتربصون الفرص واضطر الأمير إلى غزو زناجة جنوب بوغار مدو 3 أيام حتى النصر ، وفي المدية توجه الأمير لمحاربة الزواتنة وهم كرغلان نزلوا وادي الزيتون غرب يسر ثم عاد إلى المدية ، وبهذا استقبل مبعوث الوالي فالي valée لمباحثة موضوع معاهدة تافنة ، كما استقبل بها "الحاج عيسى الأغواطي" فعينه خليفة على الأغواط ، وكان كلاهما ضد زاوية التيجانيّة عين ماضي ، قبل نهوضه لمحاربة الشيخ التيجاني ، بعث الأمير كرغلان المدية إلى تاقدمت وكان بتوقع فيهم الميل إلى فرنسا ، وفي طريقه إلى عين ماضي ، اختط حصن تازا في الجنوب الغربي للمدية .
وعندما دخلت حكومة الامير في عصرها الذهبي وبلغت سلطته أقصى ما عرفه ، قرر أن تكون المدية مقر الخليفة ، وعين "البَرْكاني" فيها ، وأصبحت المدية مع تلمسان ومعسكر ومليانة ، عبارة عن جبهة تساير الساحل ، وتقف في وجه العدو . وفي نوفمبر 1839 رجع عبد القادر إلى المدية ليستأنف الحرب ، فكانت المدينة عاصمة دولته ، فتوجه إليها الأعيان والأنصار ، ونشبت الحرب ولعب خليفة مليانة (وهو بن علال ولد سيدي علي مبارك ) وخليفة المدية (وهو البَركاني) دورا هاما مثل تعطيل مواصلات العدو ، وقطع الماء على معسكر والبليدة .

الاحتلال الفرنسي للمدية :
قرر الوالي العام فالي valée احتلال المدية وليانة ، فدخل عاصمة التيطري في 17 ماي 1940 ، فوجدها خالية من أهلها الذين كانوا قد غادروها فعززها وحصنها ، وترك بها حامة بقيادة الجنرال "دو فيفي" Duvivier ، إلى أن قدم إليها "بوجو" Bugeaud في 1 أفريل 1841 ، ففر البَركاني إلى الجنوب بعد ما خانه أعوانه وفارقه جنوده (إلى ضواحي شرشال) وفي 1842 الدائرة العسكري بالمدية التي كلفت بالقبض على "زمالة الأمير " (تلك العاصمة المتنقلة في الجنوب) .
ثم كان دخول المعمرين إلى المدية وضواحيها ( في 1847 بلغ عددهم 2322 ن) وأصبحت المدية بعد 1850 تحت الحكم المدني ، فكان يتصرف بشؤونها مندوب مدني ، وبدأت الجاليات الزراعية تنزل بضواحي المدية كـ لودي lodi ودميات Damiette في جانفي 1853 ، وبسطت السلطات الفرنسية نفوذها شيئا فشيئا ، وهكذا قررت في جوان 1854 أن تكون المدية بلدية على رأسها شيخ منتخب ، كما قررت إحداث نيابة العمالة في 1858 ، واستمر عهد الاحتلال .

هذا هو تاريخ المدية إلى منتصف القرن 19م ، تاريخ ثغر ممتاز من ثغور المغرب ، لأنه في قلب المغرب الأوسط ، وفي الطريق بين الشمال والجنوب ، وفي الحدود بين أهل الحضر وأهل الوبر ، وفي ناحية خصبة فلا عجب إذا كان الصراع من أجل ضمها عنيفا ، وتاريخها كله من أجل هذا الغاية ....

مصادر ومراجع :
العربية :
عبد الرحمان بن خلدون : كتاب العبر ج 7
يحيى بن خلدون : بغية الرواد
أبو عبد الله البكري: كتاب المسالك

Leon L’Africain :Description de l’afrique ..tome III
MARMOL : l’afrique tome II page 411
FOURNEL : la Conquête de l’Afrique par les Arabes tome II
REVUE AFRICAINE : Notice sur l’histoire et l’administration du Beylin du Titteri (par Federman et au Capitaine) 1865 et 1867 le Bey Mohamed Ad-Dabbah 1873
P.BOYER : Evolution de l’Algérie Mé-diane de 1830 à 1956 .(1960)
ISMAIL URBAIN : Notice sur l’ancienne province du Titterie
JOURNALE ASIATIQUE : XIII Série pp : 111-112
E.L : Art Médéa (G.Yver) Tome III page 449-500
H GUYON :Le département du Titterie ; son passé ; son histoire.
L.Cortès :Monographie de la Commune de Bédéa .Alger 1909
(brochure)



ومضات ونبضات من شعر مفدي زكرياء
كن أول من يقيّم

د.مصطفى بن صالح باجو
كلية الشريعة والقانون. مسقط

محاضرة ألقيت في قاعة المحاضرات بجامع السلطان الأكبر في مسقط، مساء السبت 14/5/1/2005م، وحضرها بعض السفراء من الدول العربية الشقيقة، بدعوة من السفارة الجزائرية بمسقط، كما شرفها سعادة الشيخ سعيد بن ناصر المسكري الأمين العام لمركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية، والذي تكرم بفتح القاعة ليتم هذا اللقاء العلمي الأدبي.


تمهيد:
أصحاب السعادة والفضيلة، السفراء والعلماء، أيتها السيدات الفضليات، الحضور الكريم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
تغمرني سعادة عارمة وأنا أتشرف بالمثول أمامكم لنتحاور معا في رحاب الشعر والأدب، ونصل رحما تجمعنا وآصرة تربطنا، ونستذكر تاريخا يشرفنا، وأعلاما كانوا غرة في جبين أمتنا.
تلبية لدعوة كريمة من سعادة سفير الجمهورية الجزائرية بسلطنة عمان المحترم محمد عباد لإقامة نشاط ثقافي بمناسبة يوم العلم الذي تحييه الجزائر في السادس عشر أبريل من كل عام، وإحياء لأحداث الثامن من ماي التي تذكرنا بسقوط أكثر من خمسين ألف شهيد حصدوا برشاش الاستعمار الفرنسي سنة 1945، بمدن شمال شرق الجزائر، في سطيف وقالمة وخراطة، فكانت شرارة التحرير الخالدة، التي انطلقت ليلة الفاتح من نوفمبر سنة 1954، وكللت باستقلال الجزائر يوم الخامس من يوليو سنة 1962، بعد ليل دام قرنا وثلث قرن من الزمان. ونحن اليوم ننعم بشمس الحرية والحمد لله.
لهذه المناسبات التاريخية المجيدة، كانت استجابتي لتقديم صفحة مشرقة عن إسهام الشعر في تاريخ الجزائر الحديث متمثلا في الشاعر الكبير مفدي زكرياء.

ولكن قبل البداية، ربما يتساءل بعضكم عن صلة عالم الفقه والشريعة برياض الشعر والأدب، فأسارع إلى الجواب أن الشعر روح اللغة، واللغة وعاء الشريعة، فبينهما وشائج ورحم يجب أن توصل، وحقوق ينبغي أن تؤدى، ومن حُرم نعمة الأدب بخس الشريعة حقها، ولم يحسن عرضها، وربما نفّر الناس منها لما يلبسها من لبوس التزمت والوقار، وينأى بها عن روح التيسيير التي حث عليها محمد البشير، عليه الصلاة والسلام.

سادتي الكرام، يدور حديثي إليكم حول شخصية هذا الشاعر الخالد الذي وقع خطو التحرير بألحان شعره، فصدح بها في الدنيا، وكتب الأناشيد الوطنية، و أصبح حقا شاعر وحدة المغرب العربي الكبير، وشاعر الثورة الجزائرية التي عرفت في العالم بثورة المليون ونصف المليون شهيد.
ويُجمع الدارسون أن هناك علاقة تأثير وتأثر بين ثورة التحرير الجزائرية وشاعرها العملاق مُفْدي زكرياء، فالثورة ألهمت شاعرها، والشاعر خلد ثورته في جل قصائده؛ إذ لا نلبث أن نذكر أحدهما حتى نتذكر الآخر.

أما الهدف من هذه الورقة فيتلخص في نقاط أساسية، هي:
أولا: التعريف بأعلام المغرب العربي وتقديم صورة منصفة عن إسهامهم الفكري والتاريخي لإخواننا المشارقة، والاستجابة لدعوات مخلصة نسمعها من أهل هذه الأرض الطيبة لإزالة الصورة الغامضة التي انطبعت عن عروبة وإسلام المغرب العربي في أذهان الكثيرين، مما كان له أسبابه التاريخية والجغرافية، ولكن لم تعد لها مبرراتها في عصر العولمة والأنترنت، حيث تيسرت سبل الاتصال والتواصل، وكان واجبا عينيا على أهل كل قطر عربي أن يعرف ويعرّف بباقي أشقائه في أرجاء الوطن الكبير.
ثانيا: دعم مسيرة التواصل الثقافي والعلمي بين جناحي الوطن العربي مشرقه ومغربه، دفعا لجهود المخلصين لتقويم هذا النتاج العلمي والاستفادة منها، وبيان ما له وما عليه بكل موضوعية وإنصاف.
ثالثا: إبراز أحد أوجه المقاومة الوطنية للاستعمار الفرنسي الذي جثم على أرض الجزائر مائة واثنتين وثلاثين سنة كاملة، وسعى لمحو المقومات الشخصية للجزائر العربية المسلمة، وتحليل بعض مضامين هذا النتاج الشعري في أبعاده الفنية والموضوعية.
ولعل من يمن الطالع أن يجمع شهر نوفمبر بين الجزائر وعمان، فيكون منطلقا لعهد جديد، عهد خير وازدهار، يتحقق فيه للشعبين الانطلاق في مسيرة البناء والتقدم لبناء الإنسان الذي يعمر الأوطان وينشر الخير والعدل في كل مكان.

من خلال هذه الأهداف الثلاثة ننطلق لنتعرف على الشاعر مُفْدي زكرياء، في لمحة عجلى تترسم منشأه ومرباه، وعوامل نبوغه الشعري، ومضامين شعره، والمحاور الكبرى التي عالجها، مع إشارة إلى بعض خصائصه الفنية ومميزاته الجمالية.
ولا تعدو هذه الورقات أن تكون فتحا للشهية وإشارة متواضعة إلى هذا النبع الثر، والتراث الشعري الذي خلد به زكرياء أمجاد وطنه، وقضى حياته يوظفه لخدمة الحق والخير والعدل، وحداء قافلة الوطن إلى رياض الحرية والاستقلال.

وقد تناولت دراسات أكاديمية وبحوث مستفيضة نتاج زكرياء الشعري، ونالت شهادات جامعية عليا، وأقيمت له ندوات عديدة، كما تكرمت رئاسة الجمهورية الجزائرية بتأسيس مؤسسة باسم مُفْدي زكرياء، في أكتوبر سنة 2001، وبمناسبة مرور ربع قرن على رحيله خصصت سنة كاملة لإحياء مآثره، هي سنة 2002، سمتها "سنة مُفْدي زكرياء"، كانت سنة حافلة بالندوات والأنشطة الثقافية إشادة وتنويها بما قدمه هذا الشاعر الكبير لأمته ووطنه .
كما بُرمج إقامة ملتقى دولي بعنوان" الأبعاد الدينية والفلسفية والتربوية لآثار مُفْدي زكرياء" بمدينة غرداية في: 08-09 ماي 2005.


أعمال حول مُفْدي زكرياء:
لا تدعي هذه القراءة سبقا ولا إبداعا في تناول شعر زكرياء، بل هي فتح شهية وإشارة إلى معينه وما فيه من روائع خالدات، تناولتها دراسات مستفيضة متخصصة، نذكر من أبرز الأعمال التي تناولت شعر مُفْدي زكرياء، الدراسات الآتية:

1-كتاب "مُفْدي زكرياء شاعر النضال والثورة"
يعد هذا الكتاب رائد الدراسات الأكاديمية، والبوابة التي دلف منها الباحثون لهذا الشاعر الكبير، ومن الإنصاف الاعتراف بالفضل لمؤلفه الدكتور محمد ناصر على هذا الجهد العلمي الطيب، لما تميز به من تحليل دقيق لنتاج زكرياء الشعري، من الناحيتين الفنية والموضوعية على حد سواء، ولما نشره من تراث مخطوط لزكرياء لأول مرة يرى النور. وطبع الكتاب طبعة أولى سنة 1984، وثانية 1989.

2- شعر الثورة عند مُفْدي زكرياء، دراسة فنية تحليلية.
للدكتور يحي الشيخ صالح، وأصل الكتاب رسالة ماجستير نوقشت بجامعة قسنطينة بالجزائر، سنة 1986م. تناول فيها بالتحليل مضمون شعر زكرياء المتعلق بالثورة الجزائرية.

3-شعر مُفْدي زكرياء.دراسة موضوعية وفنية.
للدكتور حواس بري، تناوله في رسالة ماجستير بجامعة عين شمس، بالقاهرة، سنة 1987م.

4-مُفْدي زكرياء شاعر مجد ثورة.
للباحث بلقاسم بن عبد الله، تاريخ النشر: الطبعة الأولى 1990، الثانية 2003
والكتاب عبارة عن وثائق ومقابلات وشهادات في حق هذا الشاعر الكبير، الذي لم ينل بعد حقه من التقدير رغم مرور ربع قرن على أفول نجمه عن عالم الأحياء. لكن نجم شعره ظل ماثلا في القلوب والضمائر، يتحدى الزمان والمكان. لما يحوي من خصوبة التجربة الشعرية والصدق والصراحة والجمال التصوير الذي عز أن يجتمع لشاعر مثلما تسنى لزكرياء.
هذا الكتاب ثمرة جهود جادة متواصلة عبر ثلاثين سنة، استهلها بلقاسم بن عبد الله بأول و أهم حوار مطول مع الشاعر مُفْدي زكريا في صيف 1972 ليواصل المشوار بسلسلة من المقابلات و المقالات لإنصاف الشاعر، فجاء كتابه في مائتين وأربعين صحيفة، جمع بين المادة الأدبية و التاريخية، والأسلوب الصحفي المنهجي، وتضمن حوارات و ذكريات وقصائد مخطوطة ومغمورة ووثائق وصورا نادرة.

5-مُفْدي زكرياء في ذاكرة الصحافة الوطنية الجزائرية
صدر حديثا عن مؤسسة مُفْدي زكرياء كتاب تحت عنوان كلمات.. "مُفْدي زكرياء في ذاكرة الصحافة الوطنية" للمؤلف محمد عيسي وموسي وهو عبارة عن رحلة في ذاكرة الصحافة الوطنية وذلك بمناسبة سنة حصاد مُفْدي زكرياء. ويقع الكتاب في 345 صفحة من القطع الكبير ويعد رحلة في ذاكرة الصحافة الوطنية مع عينة مختارة محددة امتدادها تسع سنوات من سنة 1985 إلى 1993.









8 - فبراير - 2008

تتمة المحاضرة ..1
كن أول من يقيّم


فمن هو مُفْدي زكرياء:
الاسم: زكرياء بن سليمان بن يحي بن الشيخ سليمان، ولقب أسرته آل الشيخ.
ولد سنة 1908م. بل ذهب بعضهم إلى تحديده بدقة، وهو يوم الجمعة 12 جمادى الأولى 1326 هـ الموافق 12 يونيه/حزيران 1908م، ببلدة بني يزجن، ولاية غرداية جنوب الجزائر.
لقبَّه زميل دراسته سليمان بو جناح بـ "مُفْدِي" فأصبح لقبه الأدبي الذي اشتهر به.
المسار التاريخي:
بدأ مفدي زكرياء مساره في مسقط رأسه متعلما بكتّاب البلدة، حيث حفظ أجزاء من القرآن ومبادئ العربية والفقه، ثم
اصطحبه والده معه وهو ابن سبع سنين إلى مدينة عنابة شمال شرق الجزائر التي كان تاجرا بها، وفيها أتم حفظ القرآن، ثم جعل يتردد بينها وبين مسقط رأسه ولم تنتظم دراسته، حتى سنة 1922 إذ قرر والده إرساله إلى تونس، فالتحق بمدرسة السلام القرآنية، وبعد سنتين انتقل إلى المدرسة الخلدونية، ثم تحول إلى جامع الزيتونة، وأخذ عن علمائها دروس اللغة والبلاغة والأصول، وكان خلال ذلك طالبا ذكيا نجيبا، برزت مواهبه الشعرية مبكرا، وشغف بندوات الشعر والأدب التي كان يعقدها الأديب العربي الكبادي. كما كان يتلقف ما يصل إلى تونس من مجلات شرقية تبعث النخوة والوطنية فيتشربها ويتخذ مواضيعها مجالا للتدرب على الإنشاء والكتابة. نثرا وشعرا. وكان يعرض شعره على أساتذته في البعثة العلمية الميزابية بتونس لتقويمه، حتى انقاد له القريض.
وتعد فترة مكوثه بتونس مرحلة التكوين الأصيل التي وجهته التوجيه الأدبي والسياسي بعد ذلك.

وكان للبيئة الإسلامية الأصيلة التي نشأها ولمصادر ثقافته الدينية ولما عاينه من استبداد الاستعمار الفرنسي أكبر الأثر في تشكيل شخصيته الشعرية والمتحدية التي طبعت إنتاجه الأدبي.

ثم رجع من تونس إلى الجزائر، وتوجه للعمل التجاري ولكنه لم ينقطع عن مجال الفكر والأدب، وإن لم يكتب له النجاح في المجال التجاري رغم تقلبه في أنواع من النشاط وانطلاقه في مشاريع عديدة كان نصيبه فيها الفشل .

وكان من رواد الحركة الوطنية التي تبنت مبدأ الاستقلال، مثل حزب نجم شمال افريقية وحزب الشعب، وقد نظم فيها شعرا وطنيا صادقا، كما كان مؤيدا لجهود جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، ولكنه آثر الانضمام إلى الحركات الوطنية الأخرى، حتى جاءت الثورة فكان سباقا إلى رحابها فارتمى فيها ولقي في سبيلها ألوان العذاب، وسجنته السلطات الاستعمارية خمس مرات، دامت في مجموعها عدة سنوات.

وكان ضمير ثورة التحرير الحي ورائد قافلتها، يردد الوطنيون أشعاره في ساحات المعارك، وعلى أعواد المشانق، حتى بزغ فجر الحرية، فاستقر بالجزائر في نشاط وفتح مكتبا للتمثيل التجاري، ولكنه كان عاثر الحظ في هذا المجال، ولم تسعفه الظروف للاستقرار، فتوجه إلى تونس سنة 1963 ومكث بها إلى سنة 1969 حيث يمم شطر المغرب واستقر بالدار البيضاء وفتح مدرسة للتعليم الثانوي، وفتح خطا لنقل البضائع.

وظل يجمع كما دأب طول حياته بين أعماله التجارية والإدارية وإبداعاته الأدبية، وتردد كثيرا بين أقطار المغرب العربي مشاركا في تظاهراته ونشاطاته الثقافية والسياسية، وشارك بشعره ومناقشاته في جل ملتقيات الفكر الإسلامي بالجزائر .

وختم حياته برائعته الخالدة "إلياذة الجزائر" جمع فيها ما تفرق في غيرها، وأبرز فيها لوح الجمال ولوح الجلال، جمال الطبيعة الساحر، وجلال التاريخ الزاخر.

وكانت وفاته يوم الأربعاء 02 رمضان 1397هـ الموافق 17 أوت 1977م بتونس وعمره تسعة وستون عاما، ونقل جثمانه إلى الجزائر ودفن بمسقط رأسه في بني يزقن - ولاية غرداية.

منابع ثقافة زكرياء:
1- القرآن،
2- التراث العربي الإسلامي،
3- البيئة المحافظة.
4- التحدي الاستعماري لاجتثاث المجتمع الجزائري من ثوابته ومقوماته.
فالمطلع على آثار مُفْدي زكرياء، خاصة منها قصائده الشعرية، يدرك بجلاء أثر المصادر الدينية الإسلامية فيها، خاصة تأثير القرآن الكريم، والسيرة النبوية الشريفة والتاريخ الإسلامي الحافل بالأمجاد والبطولات؛ كما أن آثار مُفْدي الأدبية، لا تخلو من معانٍ فلسفية تتجلى في الفكرة العميقة، والحجة القوية، والنقد الجريء، ناهيك عن الرؤية الشاملة في تناول الموضوعات مما ينم عن عبقرية فلسفية متفردة.

إلى جانب هذا فإن آثار مفدي مملوءة بالتوجيهات التربوية؛ فآثاره وشعره بالأخص يعد مدرسة لتربية الأجيال، تبث القيم النبيلة الداعية للتشبث بالأصالة والروح الوطنية، والسعي للذود عن الدين والوطن.
تتمة المحاضرة...2
كن أول من يقيّم


إنتاج مُفدي زكرياء:

أولا: الشعر

يمكن اختزال مضمون ومعالم شعر زكرياء، أنه كان شعر قضية، إذ لم يكن في كتابته الشعرية لاهيا أو متسليا، ولم ينظم الشعر مضاهاة أو مباهاة، ولكن كان شعره نبض مشاعر، وصدى لأمة ذاقت ألوان العذاب وعرفت أقسى أنواع الاستعمار، إذ احتل الأرض وسعى ليسلب العقل والقلب، ويمسخ الفكر واللسان، ويشوه التاريخ، وبذل في سبيل ذلك كل حيلة واتخذ له ألف وسيلة.
ولكن يقظة الضمير الحر في أبناء الشعب الجزائري حالت دون تحقيق هذه المطامح، فتضافر العلماء والمصلحون، والشعراء والمثقفون، لتحصين الشعب من داء المسخ والفرنجة، وتركيز هويته وأصالته، فتحقق المراد وبزغ فجر الاستقلال.
وانتظم شعر زكرياء في هذا المسار منذ بواكير إنتاجه واستمر وفيا لهذا الخط إلى آخر رمق من حياته. ولم تغيره الظروف المتقلبة والمحن المتتالية عن هدفه المرسوم، بل ظل يلهج بحب الوطن ويشيد بالأمجاد والقيم، وينـزل بشعره حَمما على الظالمين، ويدعو إلى وحدة العرب والمسلمين، حتى وافاه أجله ولحنه الخالد: الأصالة والوطنية، والوحدة والحرية.

ويتمثل نتاجه الشعر في الدواوين الآتية:

1- اللهب المقدس. صدر سنة 1961
2- تحت ظلال الزيتون. سنة 1965
3- من وحي الأطلس. 1976
4- وإلياذة الجزائر في ألف بيت وبيت 1972.
كتب شاعر الثورة مُفْدي زكرياء رائعته (إلياذة الجزائر) وألقاها لأول مرة في جلسات الملتقى السادس للفكر الإسلامي المنعقد في قصر الأمم بالجزائر العاصمة في شهر جويلية 1972، وفي السنة نفسها صدرت الإلياذة في واحدة وستين مقطوعة (61)، تضم ست مائة وأحد عشر بيتا (611)، وفي السنة الموالية (1973) صدر نصها الكامل في مائة مقطوعة (100)، تضم ألف بيت وبيتا (1001) من الشعر، كتبها الخطاط الأستاذ عبد المجيد غالب، وكتب تقديمها المرحوم الأستاذ مولود قاسم نايت بلقاسم، الذي كان وزيرا للشؤون الدينية حينئذ، وكانت له مساهمة فعالة في ميلاد الإلياذة بما كان ينفح به زكرياء من حقائق التاريخ ليصوغها شعرا نابضا بالحياة، بالاستعانة بالمؤرخ التونسي الكبير عثمان الكعاك.
ثم توالى من بعد، صدور طبعات مصورة طبقا لاصل طبعة سنة 1973، وذلك في السنوات التالية: (1986، 1987، 1992، 1995، 2001 ، 2002).
5- أمجادنا تتكلم. تحقيق مصطفى بن بكير حمودة، وتقديم رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.
يقع الديوان في أكثر من 300 صفحة يحتوي على تسعة و سبعين قصيدة اختير عنوان الديوان من رائعته عن أمجاد مدينة بجاية بمناسبة الملتقى الثامن للفكر الإسلامي الذي انعقد في بجاية يوم 25 مارس 1974 وضع لها الشاعر عنوانًا هو "أمجادنا تتكلم".
واعتمد المحقق مصادر عدة لتجميع هذه القصائد المتناثرة من مكتبة الشاعر ورفاقه وجهود بعض الباحثين خارج الجزائر.
وقد حظي الديوان بتصدير بقلم فخامة رئيس الجمهورية جاء فيه: «إن إصدار آثار مُفْدي زكرياء، وجعلها في متناول الأجيال لهو واجب يدخل في صميم رعاية أنصع و أشرق ما نقشه المجاهدون والمجاهدات في ذاكرتنا الوطنية عبر العصور، إنها تمثل صفحات فريدة من نوعها في ثبت أمجاد الجزائر والأمة العربية، ذلك لأنها تجمع بين الشموخ والفداء و التألق في الإبداع الشعري والرفعة والسموق في الإباء والجهاد بالفكر الكلمة في سبيل تحرير الوطن»
ولزكرياء بعد هذه الدواوين الخمسة: جانب شعر كثير لا يزال متفرق في الصحافة الجزائرية والتونسية والمغربية، ودواوين معدة للطبع (أو طُبعتْ بعد ذلك) منها:
6- أهازيج الزحف المقدس (أغاني الشعب الجزائري الثائر بلغة الشعب).
7- و"انطلاقة" ديوان المعركة السياسية في الجزائر من عام 1935 ـ 1954.
8- و"الخافق المعذب" من شعر الهوى والشباب، ومحاولات الطفولة التي كتبها الشاعر في صباه.
9- كتب مفدي زكرياء الأناشيد الوطنية، ومنها النشيد الوطني الجزائري، ونشيد العلم الجزائري، ونشيد جيش التحرير الوطني، ونشيد المرأة الجزائرية، وغيرها من الأناشيد.

النثر:

10- تاريخ الصحافة العربية في الجزائر لمفدي زكرياء جمع وتحقيق د. أحمد حمدي.
تاريخ النشر: الجزائر – 2003
يعتبر نشر هذا الكتاب لبنة جديدة للتعريف بتراث زكرياء النثري المغمور، رغم أهميته، حيث يمكن من خلاله أن نتعرف على جانب آخر من عبقرية مفدي، وهي المتعلقة بالناثر الجاد، وذلك من خلال كتابه "تاريخ الصحافة العربية بالجزائر" والذي سهر على جمعه وتحقيقه وإخراجه في شكل كتاب بعدما كان حلقات إذاعية متسلسلة الأستاذ الدكتور أحمد حمدي.
وتضمن الكتاب رصد ظهور الصحافة العربية بالجزائر، معركة الصحافة الإصلاحية، ونماذج بارزة من هذه الصحف ودورها مثل "الشهاب" لابن باديس، و"المنهاج" لأبي إسحاق اطفيش، و"وادي ميزاب" لأبي اليقظان.
11- كما كتب مُفْدي مسرحية بعنوان "الثورة الكبرى"،
12- واشترك مع الأديب التونسي الهادي العبيدي في تأليف كتاب الأدب العربي في الجزائر عبر التاريخ (أربعة أجزاء)،
13- وفي كتاب "أنتم الناس أيها الشعراء".
14- كما شارك الأديب التونسي الحبيب شيبوب في تأليف كتاب "صلة الرحم الفكرية بين أقطار المغرب العربي الكبير".
15- وبمشاركة المؤرخ التونسي محمد الصالح المهيدي كتب عن أقطاب الفكر المغربي على الصعيد العالمي. وغيرها من الأعمال المشتركة.
16- ومن أعماله النثرية: نحو مجتمع أفضل،
17- وست سنوات في سجون فرنسا،
18- وحواء المغرب العربي الكبير في معركة التحرير،
19- وقاموس المغرب العربي الكبير (في اللهجات المغربية)
20- وعوائق انبعاث القصة العربية،
21- وقصة اليتيم في يوم العيد،
22- والجزائر بين الماضي والحاضر
23- وأضواء على وادي ميزاب
24- والكتاب الأبيض
تتمة المحاضرة 3

موضوعات شعر زكرياء

تناول زكرياء في شعره موضوعات أساسية كانت تخدم فكرته وتعالج واقعه، وتلبي طموحاته وما نذر نفسه له من فداء وطنه حتى تحقيق النصر والاستقلال. فكان موضوعه الأساس الوطن، وما حام حوله، وسعى للحفاظ عليه ورفع شأنه وتحقيق عزته وكرامته:
الوطن، الأمجاد، الحرية، الوحدة، الطبيعة، الأخلاق والقيم، محاربة الاستعمار، إنكار التفسخ الخلقي والانحلال.

ويمكن تحديد أهم أغراض الشعر عند زكرياء في النقاط الآتية:
1- التغني بالتاريخ والبطولات. والأمجاد، وهو جانب الجلال.
2- الإشادة بالوطن، وما يزخر به من جمال ساحر.
3- السخرية بالمستعمر وتحدي بطشه وجبروته.
4- التقريع والتشهير بالخونة والعملاء الذي يعينون المستعمر على بني جلدتهم.
5- الإشادة بالقيم والأصالة والدعوة للاستمساك بها.
6- التحذير من الانسلاخ والانبهار بالوافد من العادات التي تخالف أصالتها وتنافيها.
يقول في الاعتزاز بمقومات الأصالة:






شـربـت العقيدة حتى الثمالهْ

فـأسلمتُ وجهي لرب الجلالهْ
ولـولا الـوفـاء iiلإسـلامنا

لـمـا قرر الشعب يوما مآله
ولـولا اسـتـقـامة أخلاقنا

لما أخلص الشعب يوما نضاله
ولـولا تـحالف شعب iiوربٍّ

لـمـا حقق الرب يوما سؤاله
هـو الـديـن يغمر iiأرواحنا

بـنور اليقين ويرسي iiالعداله
إذا الـشعب أخلف عهد iiالإله

وخـان العقيدة فارقُب iiزواله

- الدعوة إلى الوحدة بكل معانيها ودوائرها، على المستوى الوطني، والمغربي، والعربي والإسلامي.
وقد جسد هذه الدعوة في نص دبجه بيده وتلاه على المؤتمر الرابع لطلبة شمال إفريقيا بتونس سنة 1934، سماه "ميثاق التوحيد" وجعله إيديولوجية وعقيدة، محددة في عشرة بنود. مما جاء فيها:
1. «آمنت بالله ربا وبالإسلام دينا، وبالقرآن إماما، وبالكعبة قبلة، وبسيدنا محمد نبيا ورسولا، وبشمال إفريقيا وطنا واحدا لا يتجزأ.
2. أقسم بوحدانية الله أنني أومن بوحدانية شمال إفريقيا وأعمل لها ما دام فيّ قلب خافق ودم دافق ونفس عالق.
3. كل مسلم، بشمال إفريقيا، يؤمن بالله ورسوله ووحدة شماله، هو أخي، وقسيم روحي، فلا أفرق بين تونسي وجزائري ومغربي، وبين مالكي وحنفي وشافعي وإباضي وحنبلي، ولا بين عربي وقبائلي، ولا بين مدني وقروي، ولا بين حضري وآفاقي، بل كلهم إخواني أحبهم وأحترمهم وأدافع عنهم ماداموا يعملون لله والوطن، وإذا خالفت هذا المبدأ فإنني أعتبر نفسي أعظم خائن لدينه ووطنه.
4. وطننا شمال إفريقيا جزء لا يتجزأ من جسم الشرق العربي، نفرح لفرحه ونتألم لألمه، ونتحرك لتحركه، ونسكن لسكونه، تربطنا به إلى الأبد روابط اللغة والعروبة والإسلام»…
إلى آخر البنود العشرة.

صلة زكرياء بالمشارقة:
يتضح من نص ميثاق التوحيد الحضور المشرقي القوي في فكر زكرياء، ودعوته للتوحيد تتجه دائما إلى هذا الأفق الرحيب الذي يحتضن العالم العربي والإسلامي قاطبة، وهو بحكم تكوينه الديني والأدبي يظل يعتبر القبلة صوب المشرق، فمنها المنهل وإليها يتجه الأمل.

والجدير بالتنويه أن من المحطات البارزة في مسار زكرياء الشعري انتداب جبهة التحرير له سنة 1961 ليمثل الجزائر في مهرجان الشعر العربي بدمشق، فتعرف عليه الشعراء العرب عن كثب، بعدما سمعوا روائع أشعاره من بعيد، وشد الانتباه إليهم بنتاجه المتميز المتقد حماسا ووطنية، وعزة وإباء. وزار في تلك الرحلة عددا من بلدان المشرق كالقاهرة ودمشق وبيروت، والأردن والعراق والسعودية والكويت وقطر. وسجل فيها أحاديث إذاعية ومقابلات صحفية وأمسيات شعرية. ودامت رحلته أربعة أشهر، حقق فيها نجاحا إعلاميا رائعا، كان فيها سفير الجزائر دون أوراق اعتماد.

ولكن هذا الصيت الداوي لزكرياء لم يستمر إلا لأمد محدود، إذ تنكر له الأقارب، فكان منطقيا أن ينساه الأباعد، ودارت عجلة الزمان، فأنصفته الأيام، وأعيد له الاعتبار، وعاد باقتدار إلى شرفاته في قصر الأدب العربي الشامخ.

ويأسف العارفون بزكرياء من الباحثين المشارقة أن اسمه لا يتردد بين شعراء العرب اللامعين، وإن بدأ يعرف طريقه مؤخرا بجهود فردية موفقة، منها «مقالات الشاعر الكبير فاروق شوشة بجريدة الأهرام، والتي أعاد نشرها في كتابه "الشعر أولا والشعر أخيرا" فتحدث عنه باعتباره رمز الارتفاع عن قيد العرق أو الجنس، إلى سماء النـزعة الوطنية والقومية والإسلامية، منفتحا على أفق إنساني رحب، وقيم سامية للخير والحق والجمال» .
8 - فبراير - 2008
8 - فبراير - 2008

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire